Friday, November 02, 2007

georges zeeni dans une exposition à l'unesco

جورج الزعني ومعرضه عن التبغ:لا أحد يردعه عن تظاهراته لا ادري لماذا فوجئت عندما دخلت قصر الاونيسكو وصعدت السلم ووصلت الى الطبقة الاولى التي توزعت على جدرانها لوحات كثيرة ووضعت كراسي بيضاء ألصقت على ظهرها صور تلعب دور الداعي الى الجلوس لكل فرد يود المشاركة في الانتخابات. هذا ما زفه اليّ جورج الزعني، الفدائي الذي لا يعرف كيف يكون الهدوء والاستقرار في بلد يعيش على كف عفريت.لا شيء يخيف جورج الزعني. لن ينجح احد في ردعه. مشاريعه تصب اكثر واكثر في التظاهرات الاكثر جنوناً وغرابة.تسلمت، كغيري، بطاقة دعوة تقول: "محترف جورج الزعني يقدم معرض بدي شوف..."، وعلى الصفحة الثانية كتب: "الدخان الابيض".لم اتوقع ان يكون المعرض مخصصاً للتبغ. نعم، التبغ. الدخان الابيض؟ نعم. نتوقعه في كل صورة معلقة، وما اكثر هذه الصور.يقول الزعني، الذي لم يكن منزعجاً من قلة الحضور، ان لهذا المعرض وجوهاً عدة: اجتماعي، مهني، شعبي، سياسي... وعندما سألته: من موّل المشروع؟ اجابني: من جيبتي. قلت له: انت انتحاري ميؤوس منه، لن تتعلم ابداً. ضحك كثيراً. وكدت اسأله: هل بين المعروضات محرّمات؟ لكنني تمالكت نفسي وغيّرت الحديث.في الخلاصة قدّم الزعني، ولمدة اربعة ايام، مادة دسمة عن التبغ والتنباك وصناعته وتفشيه بين الناس، وخصصت لوحات تبين كيف تعيش عائلات من زراعة التبغ ومشتقاته. كل شيء مطروح في الصور التي تعدت الـ300. وقد كتبت تعليقات وزعت هنا وهناك وعلتها مجموعات من القداحات وحاملات نرابيش الاراكيل زينتها رسوم تمنحها جمالية مقبولة.يشار الى ان الرسوم هي لفؤاد شهاب، والخطوط لعلي عاصي، اما الاخراج الفني فقد وقعه انيس الجراح.المعرض مسل ومهضوم ويأتي في ايام تقتلنا التعقيدات، وهذا ما يدفعنا الى القول لجورج الزعني: شكراً للنزهة عن واقعنا وعن نفوسنا ولو لمدة التجوّل بين الصور.
لور غريّب




2 Comments:

Blogger leaabourousse said...

Hi Laure,

Sorry bass je n'arrive pas à agrandir le texte sur Georges pour pouvoir le lire. Qui est-il?

Les Emirats me donnent envie de plus d'Orient, de oud et de violons.. Qu'est ce que c'est bon la belle musique arabe..

Sixt,

Pour ton info, je vais assister un homme que j'estime, le nouveau President du Centre Pompidou. Celui de Clarins ne méritait que du mépris.

Pour le cheikh arabe, il y en a des floppées. Je ramene le plus riche, c'est promis.

Blague à part, Dubaï est vraiment impressionnante. J'ai été surprise.

Il est 23 h et on va diner..

Bisous,
Lea

9:17 PM  
Blogger laure ghorayeb said...

georges zeeni est un type qui aime promouvoir les arts par n'importe quel moyen,même s'il paye de sa poche.il est très original et ses expositions sont plus étranges les unes que les autres.Il vient de monter une exposition sur la fumée blanche .le plus drôle dans l'histoire c'est qu'il s'agit de la fumée des cigarettes et du narguilé.le texte imprimé que j'ai écrit sur le vernissage a paru dans le nahar d'hier.moi non plus je n'arrive plus à l'agrandir.
bon week-end à dubaï

9:48 AM  

Post a Comment

<< Home